هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
دخولأحدث الصورالتسجيلالرئيسية
.Welcome To Music House Forum Please Enter The Register Page To Log In And Take Part With Us

 

  تفسير قوله تعالى {قل ادعو الذين زعمتم من دونه}

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشافعي
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 07/08/2012
الموقع الموقع : http://chafai.ba7r.org
المزاج المزاج : سعيد

  تفسير قوله تعالى {قل ادعو الذين زعمتم من دونه} Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى {قل ادعو الذين زعمتم من دونه}     تفسير قوله تعالى {قل ادعو الذين زعمتم من دونه} Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 07, 2012 8:24 pm

في الكلام على قوله تعالي‏:‏ ‏{‏‏قُلِ ادْعُواْ الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِهِ}‏‏
الآيتين ‏[‏الإسراء‏:‏56- 57‏]‏، لما ذكر أن من السلف من ذكر أنهم من
الملائكة، ومنهم من ذكر أنهم من الإنس، ومنهم من ذكر أنهم من الجن‏.‏

لفظ
السلف يذكرون جنس المراد من الآية علي التمثيل، كما يقول الترجمان لمن
سأله عن الخبز‏:‏ فيريه رغيفًا، والآية هنا قصد بها التعميم لكل ما يدعي من
دون الله، فكل من دعا ميتًا أو غائبًا من الأنبياء والصالحين‏.‏

سواء
كان بلفظ الاستغاثة أو غيرها، فقد تناولته هذه الآية كما تتناول من دعا
الملائكة والجن، ومعلوم أن هؤلاء يكونون وسائط فيما يقدره الله بأفعالهم،
ومع هذا فقد نهي عن دعائهم، وبين أنهم لا يملكون كشف الضر عن الداعين ولا
تحويله، لا يرفعونه بالكلية، ولا يحولونه من موضع إلي موضع، أو من حال إلي
حال، كتغيير صفته أو قدره؛ ولهذا قال‏:‏ ‏{‏وَلاَ تَحْوِيلاً‏}‏ فذكر نكرة
تعم أنواع التحويل‏.‏

وقال تعالي‏:‏ ‏{‏‏وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا}‏‏
‏[‏الجن‏:‏6‏]‏، كان أحدهم إذا نزل بواد يقول‏:‏ أعوذ بعظيم هذا الوادي من
سفهائه، فقالت الجن‏:‏ الإنس تستعيذ بنا، فزادوهم رهقًا، وقد نص الأئمة
كأحمد وغيره علي أنه لا تجوز الاستعاذة بمخلوق، وهذا مما استدلوا به علي أن
كلام الله غير مخلوق، لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم‏:‏ أنه استعاذ
بكلمات الله، وأمر بذلك، فإذا كان لا يجوز ذلك؛ فلأن لا يجوز أن يقول‏:‏
أنت خير مستعاذ يستعاذ به أولي‏.‏

فالاستعاذة، والاستجارة، والاستغاثة‏:‏ كلها من نوع الدعاء، أو الطلب، وهي ألفاظ متقاربة‏.

‏‏‏
ولما كانت الكعبة بيت الله الذي يدعي ويذكر عنده، فإنه سبحانه يستجار به
هناك، وقد يستمسك بأستار الكعبة كما يتعلق المتعلق بأذيال من يستجير به،
كما قال عمرو بن سعيد‏:‏ إن الحرم لا يعيذ عاصيا، ولا فارًا بدم، ولا فارًا
بخربة‏.‏ وفي الصحيح "يعوذ عائذ بهذا البيت‏"‏‏‏.
‏‏
والمقصود أن
كثيرًا من الضالين يستغيثون بمن يحسنون به الظن، ولا يتصور أن يقضي لهم
أكثر مطالبهم، كما أن ما تخبر به الشياطين من الأمور الغائبة يكذبون في
أكثره، بل يصدقون في واحدة ويكذبون في أضعافها، ويقضون لهم حاجة واحدة
ويمنعونهم أضعافها، يكذبون فيما أخبروا به وأعانوا عليه، لإفساد حال الرجال
في الدين والدنيا، ويكون فيه شبهة للمشركين، كما يخبر الكاهن ونحوه‏.

‏‏‏
والله سبحانه جعل الرسول مبلغًا لأمره ونهيه ووعده ووعيده، وهؤلاء يجعلون
الرسل والمشائخ يدبرون العالم بقضاء الحاجات وكشف الكربات، وليس هذا من دين
المسلمين، بل النصارى تقول هذا في المسيح وحده بشبهة الاتحاد والحلول؛
ولهذا لم يقولوه في إبراهيم وموسي وغيرهم، مع أنهم في غاية الجهل في ذلك،
فإن الآيات التي بعث بها موسي أعظم، ولو كان هذا ممكنًا لم يكن للمسيح
خاصية به، بل موسي أحق‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى {قل ادعو الذين زعمتم من دونه}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير قوله تعالى [ كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَ فَرْعُهَا في السَمَاء ]
» تفسير قوله تعالى:( ليس البر ان تولوا وجوهكم...) للشيخ العثيمين رحمه الله
»  تفسير قوله تعالى{ وَٱتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ ٱلشَّيَـٰطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَـٰنَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَـٰنُ وَلَـٰكِنَّ ٱلشَّيَـٰطِينَ
»  تفسير قوله تعالى { مَن كَانَ عَدُوّاً للَّهِ وَمَلاۤئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَٰلَ فَإِنَّ ٱللَّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ }
»  سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين}

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الاسلامي :: القراءن الكريم-
انتقل الى: